Home آخر الأخبار وزير الخارجية الأميركي: سنمارس ضغوطا مالية غير مسبوقة على إيران

وزير الخارجية الأميركي: سنمارس ضغوطا مالية غير مسبوقة على إيران

زعم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ان “الاتفاق النووي سمح لطهران بتعزيز قدراتها المالية لزعزعة استقرار المنطقة”.

جاء ذلك في كلمة يلقيها بومبيو في مركز “هيريتاج فاونديشن” حول سياسة الولايات المتحدة في إيران، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وقال بومبيو “سنمارس ضغوطا مالية غير مسبوقة على إيران والعقوبات ستزداد إيلاما ما لم تغير إيران مسارها”، على حد تعبيره.

وادعى بومبيو أن “إيران تمددت في الشرق الأوسط مستغلة الاتفاق النووي”، وقال: “حزب الله عزز قدراته منذ تطبيق الاتفاق النووي”.

وزعم وزير الخارجية الاميركي ان “إسرائيل” لها الحق في الدفاع عن نفسها في وجه ما وصفه بـ”الخطر الإيراني” الذي ادعى انه وصل حتى الجولان.

واردف قائلا: “الاتفاق النووي مع إيران سيء لأميركا وأوروبا وللعالم كله”.

وتوعد وزير الخارجية الاميركي بتطبيق “عقوبات مالية قوية على إيران لم يسبق لها مثيل” واضاف: “سننسق مع الحلفاء لردع الأعمال العدائية لإيران وحزب الله والآخرين”.

وزعم بومبيو “اننا لن نسمح لإيران بإطلاق يدها في الشرق الاوسط”.

وتابع أنه يجب أن تحسن إيران معاملتها لمواطنيها وتكف عن تبديد ثروتها فى الخارج، وتابع “أمريكا لن تعيد التفاوض على الاتفاق النووى الموقع فى 2015″، وأشار إلى وجود 12 مطلبًا أمريكيًا من إيران حتى يتم التوصل إلى اتفاق جديد بين طهران وواشنطن، مع مطالب أكثر صرامة حول النووى، ووضح حد للصواريخ البالستية والتدخل الإيرانى فى النزاعات الشرق الأوسطية، ومن بين تلك المطالب سحب كل قواتها من سوريا، فى مقابل ذلك، فإن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات فى نهاية المطاف.

وأشار إلى أن واشنطن تقر بحق إيران فى الدفاع عن مواطنيها لا بالأفعال التى تعرض مواطنى العالم للخطر، مضيفًا “سنرسل مجموعات من المختصين لدول العالم لشرح سياسة الإدارة الأمريكية بشأن إيران”، فيما وجه حديثه لزعماء إيران، “لتعوا أن تصرفاتكم الحالية ستقابل بكل حزم”، كما قال للأوروبيين، “الشركات التى ستتعامل مع إيران ستحمل مسئولية ذلك”، وطالب بومبيو، حلفاء واشنطن بـ”الدعم”، وخصوصا الأوروبيين، رغم أنه حذرهم من أن الشركات التى ستقوم بأعمال فى إيران فى قطاعات تحظرها العقوبات الأمريكية ستتحمل المسئولية.

Load More Related Articles
Load More In آخر الأخبار
Comments are closed.