Home آخر الأخبار كاتب أميركي: ترامب مهرّجٌ وجاهل

كاتب أميركي: ترامب مهرّجٌ وجاهل

أشار الكاتب الأميركي “يوجين روبنسون” الى أن رد فعل الرئيس الأميركي دونالد ترامب على “قيام النظام السعودي بعملية قتل وحشية بحق الصحافي السعودي جمال خاشقجي شكل هدية للحكام “المستبدين” حول العالم.

وفي مقالة نشرتها صحيفة “واشنطن بوست” بعنوان: “ترامب ليس مناصرًا لحقوق الانسان بل هو مهرّج جاهل”، قال الكاتب إن “موقف ترامب يفيد أن تقديم المديح له واطلاق وعود “مبهمة” لشراء بعض السلع الأميركية، يعني أن ترامب في المقابل سيسمح للطرف الآخر بارتكاب جريمة والإفلات من العقاب”.

واعتبر أن البيان الصادر عن البيت الأبيض يوم الثلاثاء الماضي يوضح أن النظام السعودي لن يواجه أي عواقب على مقتل خاشقجي.

ولفت الكاتب الى أن ترامب شدد في البيان على ما وصفه “مبالغ تاريخية من المال” من المفترض أن تكون السعودية مستعدة لانفاقه بالولايات المتحدة.

وأردف إن ترامب اطلق “ادعاءات كاذبة” في البيان، اذ أنه لا يوجد اتفاق حول قيام السعوديين بانفاق مبلغ 450 مليار دولار على السلع الاميركية، رغم كلام ترامب.

وأضاف إنه لا يوجد اتفاق على مبيعات للسلاح بقيمة 110 مليار دولار، مشيرًا الى أن المبلغ الحقيقي هو 14.5 مليار دولار.

وشدد الكاتب “يوجين روبنسون”  على أن الولايات المتحدة هي التي “تمسك بجميع الاوراق” بالعلاقات الأميركية السعودية، وهي لا تحتاج النفط السعودي ولا صفقات التسلح مع السعودية.

وأشار الى أن القوات المسلحة السعودية لا يمكن أن تعمل من دون المساعدات العسكرية الأميركية وقطع الغيار الأميركية.

وأكد الكاتب أن بيان ترامب لم يتضمن أيّة اشارة الى حقوق الانسان او حرية الصحافة، لافتًا الى أن الأسرة الحاكمة في السعودية كسبت ودّ ترامب من خلال تقديم المديح له ومعاملته كانه “ملك مطلق” خلال الزيارة التي قام بها الى السعودية والتي كانت اول زيارة خارجية له بعد توليه الرئاسة.

Load More Related Articles
Load More In آخر الأخبار
Comments are closed.