Home صحة وحياة دراسة : ممارسة اليوغا تحسن القدرة الجنسية للمرأة

دراسة : ممارسة اليوغا تحسن القدرة الجنسية للمرأة

3 second read
0
0
18

أثبتت عدة دراسات أن ممارسة اليوغا تعالج التوتر والاكتئاب كما أنها تخفف من آلام المفاصل وتنظم ضغط الدم وتساعد على التخلص من العديد من الاضطرابات النفسية والبدنية. لهذا لم يكن من المستغرب أن تكشف دراسة حديثة عن الدور الذي تلعبه اليوجا في تحسين القدرة الجنسية.

وفقاً لدراسة تم نشرها في في مجلة الطب الجنسي Journal of Sexual Medicine في نوفمبر 2009، فإن ممارسة اليوجا بشكل منتظم تحسن الأداء الجنسي للسيدات وتحديداً فيما يتعلق بالرغبة والإثارة والنشوة.

ملت الدراسة 40 امرأة في الهند تتراوح أعمارهن ما بين 22 و55 عاماً وكلهن يمارسن اليوغا. معظم السيدات الخاضعات للدراسة متزوجات وكلهن يمارسن الجنس بشكل منتظم. طلب الباحثون من السيدات ممارسة 22 من الوضعيات الجسدية في اليوغا والتي يعتقد أنها تقوي عضلات البطن والحوض والمفاصل وتسهل الهضم وتحسن الحالة المزاجية. تم تعديل بعض الوضعيات وفقاً للقدرات البدنية لكل امرأة بحيث تتمكن جميع السيدات من ممارسة التمارين المطلوبة في الدراسة.

قامت كل من السيدات بملئ إستمارة قياس الأداء الجنسي عند بداية ونهاية الدراسة التي استغرقت 12 أسبوعاً وتضمنت ممارسة اليوغا يومياً لمدة ساعة يعقبها تمارين التنفس والاسترخاء.

في نهاية الدراسة لوحظ وجود تحسن ملحوظ في الأداء الجنسي للسيدات خاصة في ستة بنود في الاستمارة وهي الرغبة والإثارة والترطيب المهبلي والنشوة والشعور بالألم والمتعة الكلية خاصة لدى السيدات اللاتي تزيد أعمارهن على 45 عاماً.

حوالي 75% من السيدات صرحن أنهن أكثر رضا عن حياتهن الجنسية بعد الاشتراك في برنامج اليوغا.

أحد أهم عيوب هذه الدراسة مدتها المحدودة وعدم وجود مجموعة تحكم لا يتم تعريض أعضائها لنفس إجراءات الدراسة كي تتم مقارنته بالمجموعة الرئيسية. يقول القائمون على الدراسة وهم من جامعات في نيودلهي وبومباي إنهم يقومون حالياً بجمع عدد أكبر من السيدات للمشاركة في دراسة أكثر شمولاً وتحتوي على مجموعة تحكم.

كيفية ممارسة اليوغا

لمن يردن البدء في ممارسة اليوغا يمكن اللجوء للدروس التي تقدمها مراكز اللياقة المختلفة أو شرائط الفيديو، يوجد عدة أنواع من اليوغا معظمها آمنة لكن بعضها مرهقة ولا تصلح للجميع، لو كانت السيدة التي تريد ممارسة اليوغا في مرحلة متقدمة من العمر أو لم تمارس الرياضة لفترة طويلة أو تعاني من مشاكل صحية يجب أن تستشير الطبيب أولاً.

كما ينصح باللجوء لنوع اليوغا الذي يطلق عليه أينغار Iyengar الذي يعتمد على استخدام العديد من المسلتزمات مثل الوسائد والقوالب والأحزمة والمقاعد مما يقلل من العبئ الواقع على عضلات الجسم بالتالي تصلح لذوي القدرات البدنية المحدودة.

ترجع أصول اليوغا للفلسفة الهندية وتركز على تحرير الإنسان من الناحية الفكرية والبدنية وقد لاقت إقبالاً كبيراً في الولايات المتحدة لقدرتها على تحقيق الاسترخاء من خلال كل من التأمل والتمرينات الرياضية.

Load More Related Articles
Load More By dodasam
Load More In صحة وحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

جيمس ماتيس – صاروخ كوريا الشمالية الباليستي “لا يشكل أي تهديد” لأميركا

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الجمعة، إنه رغم استمرار تقييم تجربة الصاروخ الأخيرة ال…