Home صورة وخبر مقارنة تمثال ماريان العاري بالبوركيني تثير جدلا في فرنسا

مقارنة تمثال ماريان العاري بالبوركيني تثير جدلا في فرنسا

0 second read
0
0
19

أذكى رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس حالة غضب بين الساسة والمؤرخين الفرنسيين عندما استعار رمز الجمهورية الفرنسية، ماريان، في تصريح له بشأن حظر ارتداء “البوركيني” على الشواطئ الفرنسية.

 وقال فالس :”إنها تكشف صدرها لإطعام الناس، إنها لا ترتدي الحجاب لأنها حرة“.

وسرعان ما اغتنم خصوم فالس تصريحاته في الوقت الذي يقترب فيه سباق الانتخابات الرئاسية الفرنسية العام المقبل.

وقال مؤرخ إن استعارة فالس بماريان كرمز أنثوي استخدام “أحمق“.

وقالت ماتيلدا لارير، خبيرة تاريخ الثورة الفرنسية، إن استخدام رمزية ماريان كان على سبيل المجاز، والإشارة إلى صدرها العاري “مجرد دلالة فنية” لا علاقة لها بالأنوثة.

وكانت قضية ارتداء “البوركيني” قد طغت على المشهد السياسي الفرنسي في أعقاب هجوم مسلح استهدف مدينة نيس في يوليو/تموز الماضي.

وفي الوقت الذي بدأت فيه الحملات الانتخابية استعدادا للسباق الرئاسي العام المقبل، دعا نيكولا ساركوزي، مرشح الحزب الجمهوري، إلى حظر ارتداءه.

ودافع فالس الأسبوع الماضي عن حق عُمد المدن الفرنسية في فرض حظر على الشواطئ، على الرغم من حكم أصدرته المحكمة الإدارية العليا في فرنسا يقول إن فرض أي حظر يعد انتهاكا للحريات الأساسية.

وقال فالس خلال كلمته أمام تجمع للحزب الاشتراكي حضره عدد من الوزراء إن الفرنسي يتعين عليه أن يتحلى بالوطنية ويقف أمام الشمولية الإسلامية، مشددا على ضرورة ألا يكون هناك أي حلول وسط بشأن دور المرأة.

لكن عندما استعار فالس رمز ماريان، لم تستحسن ماريسول تورين، وزيرة الشؤون الاجتماعية، وكذا نجاة فالو- بلقاسم، وزيرة التعليم، تلك التصريحات.

Load More Related Articles
Load More By dodasam
Load More In صورة وخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

الفتاوى الدينية واغتصاب النساء

من الملاحظ انه اثناء التظاهرات والاعتصامات، وايضا المعارك التي شهدتها دول الربيع العربي بي…