Home أهم الأخبار ندوة الكترونية لمواجهة “وباء المعلومات المغلوطة” الذي أدى الى تباطؤ الاستراليين في الحصول على لقاح كورونا

ندوة الكترونية لمواجهة “وباء المعلومات المغلوطة” الذي أدى الى تباطؤ الاستراليين في الحصول على لقاح كورونا

0

كشفت دراسة صدرت في شهر مايو الماضي من جامعة  UNSW عن قيام أكثر من 103 مليون شخص على مستوى العالم بمشاركه أو إعادة تغريد معلومات مضللة ونظريات المؤامرة حول لقاحات  على وسائل التواصل الاجتماعيCOVID-19.

وفحصت الدراسة ، التي قادها باحثون في جامعة نيو ساوث ويلز ، المحتوى الرقمي بين ديسمبر 2019 ونوفمبر 2020 والذي تضمن مقالات إخبارية ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وتقارير ومدونات عبر الإنترنت.

وقالت الأستاذة المشاركة هولي سيل من كلية الصحة والسكان التابعة لجامعة نيو ساوث ويلز وكبيرة معدي الدراسة إن المعلومات الخاطئة التي يشاركها أفراد الأسرة والأصدقاء والأشخاص الآخرون في شبكة المجتمع الأوسع كانت مثيرة للقلق. وأوضحت البروفيسور سيل “من الدراسات السابقة ، تمكنا من ربط هذه المعلومات الخاطئة بالنتائج الصحية السلبية ، بما في ذلك الموت”.

وقد أشارالمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تادروس جبراسيوس الى الخطر الذي تشكله المعلومات المغلوطة على جهود السيطرة على الوباء بتصريح صدر مطلع هذا العام قال فيه “إن ثقة الجمهور في العلم والأدلة ضرورية للتغلب على COVID-19 لذلك ، فإن إيجاد حلول لوباء المعلومات أمر حيوي لإنقاذ الأرواح من COVID-19 ”

ومما زاد من حجم المشكلة هو اعتماد الكثيرين على وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر رئيسي لمعلوماتهم حول اللقاحات. وفي هذا الاطار أزال  YouTube  اكثر من 900 الف فيديو من الموقع منذ فبراير 2020 لتضمنها معلومات مضللة حول الوباء بشكل عام واللقاحات تحديدا.

وتقول الدكتورة مريم جوزيف الاستشارية الباطنية وأخصائية أمراض الشيخوخة والمحاضرة في جامعة  NSW ان المعلومات المغلوطة التي يؤمن بها الناس حول اللقاح ساهمت في تباطؤ نسبة اللقاحات في استراليا.

وتشارك الدكتورة مريم جوزيف في ندوة الكترونية يشارك فيها نخبة من الاطباء والاخصائين لتصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بلقاحات كورونا. والندوة التي ينظمها مركز الموارد الاشورى Assyrian Resource Centre غدا السبت ستضم اخصائيين في مجالات متعددة كالامراض التنفسية، امراض النساء والولادة، الاسنان وغيرها لطرح قضايا عدة تتعلق بالوباء وتداعياته الصحية .

وتشرح الدكتورة مريم حوزيف ان المعلومات المغلوطة تنتشر بسرعة بين أفراد الجاليات المهاجرة مما يضع اهمية كبيرة على مثل هذه الفعاليات التوعوية. كما وصفت الدكتورة جوزيف الاطباء الذين يعارضون اللقاح بأنهم “يناقضون” انفسهم لانهم يصفون الادوية ويقدمون لقاحات عدة لمرضاهم.. اس بي اس

Load More Related Articles
Load More In أهم الأخبار
Comments are closed.

Check Also

زيادة الوجود العسكري الأمريكي في أستراليا

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن الولايات المتحدة ستعزز حضورها العسكري في أسترالي…